موقع تواصل العربى

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
مرحبا بك فى موقع تواصل العربى وندعوك للاشتراك معنا

اخبارى ترفيه اعلانى

المواضيع الأخيرة

» توفير الأيدي العاملة
الأربعاء 21 يناير 2015, 7:53 am من طرف ركن الخليج

» نشطاء يهاجمون "حجازى" لتقبيله يد "مرسى" وينشرون فتوى أنها فعل مكروه
السبت 30 يونيو 2012, 9:44 pm من طرف Admin

» قال إن "مرسى" لا يملك إلغاء الإعلان المكمل.. وكيل القضاة: ستهدر أحكام القضاء إذا قرر الرئيس إعادة البرلمان
السبت 30 يونيو 2012, 8:44 pm من طرف Admin

» ضاحي خلفان: 1500مكالمة تهديد من جماعة الإخوان وصلتني .. وهذا يعنى أننا أمام تنظيم إجرامي
السبت 30 يونيو 2012, 7:54 pm من طرف Admin

» رسالة الى مرسي: طول ما انا عاطل انت باطل
السبت 30 يونيو 2012, 7:48 pm من طرف Admin

» الداخلية: ضبط 138 صاروخ أرض أرض و139رأس صاروخ مفجر
السبت 30 يونيو 2012, 4:16 am من طرف Admin

» ضبط 2639 طلقة مدفعية عيار 14,5 مم
السبت 30 يونيو 2012, 4:11 am من طرف Admin

»  الاعتداء على أعضائها.. "مستمرون" تنسحب من ميدان التحرير
السبت 30 يونيو 2012, 4:04 am من طرف Admin

» مدير حملة "لازم حازم" يطالب مرسى بإلغاء الإعلان الدستورى وعودة البرلمان
السبت 30 يونيو 2012, 3:54 am من طرف Admin

الاتحاد لجلى وتلميع الرخام

الإثنين 07 نوفمبر 2011, 9:51 pm من طرف Admin

الاتحاد لجلى وتلميع الرخام وتشطيب كافات اعمال الرخام …


[ قراءة كاملة ]
اعلانات------

الأحد 06 نوفمبر 2011, 1:54 am من طرف Admin

ضع اعلاناتك معنا

عقارات واستثمارات lol!

Cars سيارات …


[ قراءة كاملة ]

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

البوابه

كل جديد فى المشاهد السياسي

    سامية جمال---

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 686
    تاريخ التسجيل : 07/10/2011
    العمر : 47
    الموقع : القاهرة

    default سامية جمال---

    مُساهمة  Admin في الإثنين 31 أكتوبر 2011, 2:27 pm

    سامية جمال






    الملف الشخصي
    الاسم: سامية جمالتاريخ الميلاد: ٢٧ مايو ١٩٢٤
    الحالة الاجتماعية: متوفيةولد في: مصر
    التعريف بالشخصية:
    سامية جمال فنانة مصرية راحلة اسمها الحقيقي زينب خليل إبراهيم محفوظ ، ولدت في 27 مايو عام 1924 في قرية ونا القس بمحافظة بني سويف ، والدها كان شيخا ويعمل ترزيا ووالدتها كانت من أصل مغربي.
    - بعد وفاة والدتها في الثامنة من عمرها عاشت سامية طفولة شقية معذبة في كنف زوجة الأب التي كانت تعاملها بقسوة ، ثم توفي والدها أيضا ،وقد قررت الهرب لتقيم في بيت أختها التي كانت تعيش بالقرب من حي الأزهر ، كان زوج أختها موظفا بسيطا لذلك اضطرت إلى أن تتعلم الخياطة من أختها لتساعدها في البيت.
    - وعندما بلغت الرابعة عشر بدأت تبحث عن عمل تزاوله يأتي إليها بدخل فاشتغلت عاملة في مصنع للطباعة على القماش ، ثم عملت ممرضة في أحد المستشفيات ، بعدها تعرفت على جارة لها محبه للسينما فأخذت تحدثها عنها ثم أخذتها معها إلى السينما حيث حضرت فيلم ( ملكة المسارح ) وخرجت منه وقررت أن تمشى في طريق الفن وخاصة الرقص مهما كانت العقبات ، بعد ذلك هربت سامية جمال من منزل أختها إلي جارتها لتبدأ من هناك رحلتها الطويلة مع عالم الرقص والفن .

    -وعندما بلغت سن الخامسة عشر تحقق لها حلم العمر بالالتحاق بفرقة بديعة مصابنى وقد اختارت لنفسها اسم ( سامية جمال ) ، وقد احتضنتها بديعة وقدمتها في فرقتها وجعلت لها مرتبا قدره ستة جنيهات ، ولكنها فشلت في أول رقصة فردية لها فأستقبلها الجمهور بعبارات الاستهزاء ، ومن ثم أعادتها بديعة إلى الصفوف الخلفية بين الكومبارس الراقص ، ولكنها تحدت نفسها وبدأت تخطط للمستقبل لتعود إلى الصف الأول من الراقصات بالفرقة .

    المسيرة الفنية:
    - لقد آمنت سامية جمال فيما بعد أن الرقص ليس مجرد هز الوسط والبطن وأنما هو علم ينبغى عليها أن تدرسه على قواعده وأصوله فطلبت من مدرب الرقص بالفرقة أن يدربها وبالفعل تدربت على أشهر الرقصات الغربية كما تدربت على رقص الباليه ، وقد أهدتها زميلتها بالفرقة تحية كاريوكا بدله رقص جديدة لتعود إلى الرقص كراقصة أولى لتبهر الجمهور برقصاتها الشرقية والغربية وخصوصا رقصة ( النار ) التي اشتهرت بها فقد كانت تؤديها وهى ترتدى بدلة حمراء فى خطوات سريعة وهى تضرب بالدف وسط ديكور تندلع منه ألسنة النيران وأصبحت بعد ذلك راقصة متمكنة من فنها وتؤدى كافة أنواع الرقص البلدى والفرعونى والهندى كما أتخذت لنفسها أسلوبا خاصا بعيدا عن التقليد ، فقد كانت تقضى الساعات الطوال فى التدريب أمام المرآة ، وبالتالي حققت شهرة ونجاحا كبيرا جعل بديعة مصابنى تضاعف مرتبها الى أثنى عشر جنيها .
    ثم تعاقدت على الرقص في ملهى بمدينة السويس بمرتب عشرون جنيها ولما عادت رقصت فى كباريه الكيت كات بإمبابة ثم ملهى الدولز الى أن ارتفع راتبها الى أربعون جنيها ، ومن هذا الملهى انطلقت شهرتها بلقب الراقصة الحافية ، فقد كانت ترقص بحذاء فضى وأثناء الرقص تمزقت فردة الحذاء فألقت بها بعيدا ثم خلعت الفردة الثانية وأكملت الرقصة بين تصفيق الجمهور لتعرف بعد ذلك بالراقصة الحافية .

    - لقد اشتهرت نجم سامية جمال كراقصة أولى قبل أن تبلغ العشرين من عمرها وكانت لا تزال تقوم بأدوار الكومبارس في بعض الأفلام السينمائية فلفتت إليها أنظار السينمائيين ، وقد قدمها الفنان محمد عبد الوهاب في رقصة على موسيقاه فى فيلم ( الحب الأول ) ويبدو أن تلك الرقصة قد لفتت اليها الأنظار لتقودها الى طريق النجومية فى عالم السينما .

    - وقد استطاعت ان تكون ثنائى ناجح بالسينما مع الفنان فريد الأطرش وقدمت معه العديد من الأفلام الناجحة لعل من أبرزها ( أحبك أنت ، عفريتة هانم ، آخر كدبة ، تعالى سلم ، ماتقولش لحد ) .

    - لقد أصبحت سامية جمال نجمة من نجوم الصف الأول بالسينما وبلغ رصيدها السينمائي حوالي خمسون فيلما استطاعت من خلالها التعبير عن موهبتها فى التمثيل بجانب موهبتها فى الرقص .

    - كان من الممكن ان تغزو سامية جمال السينما العالمية ويلمع نجمها ، وذلك بعد أن اشتركت برقصة لمدة ثلاث دقائق فى الفيلم الأمريكى ( وادى الملوك ) امام روبرت تايلور واليانور باركر والذى صورت مناظره الخارجية فى مصر ، كما مثلت دور البطولة فى الفيلم الفرنسى ( على بابا والأربعين حرامى ) وقامت بدور مرجانة امام النجم الكوميدى الفرنسى فرناندل والذى صورت مناظره بين المغرب وفرنسا ، ثم أنها رقصت بعد ذلك فى فرنسا بين كان و دوفيل و مونت كارلو ، كما طرقت أبواب هوليود عندما رقصت لمدة 16 شهر فى خمس ولايات أمريكية .

    - من أشهر رقصات سامية جمال السينمائية والتى تحمل طابع التجديد ، تلك الرقصات التعبيرية التى أدتها على موسيقى عبد الوهاب وخصوصا رقصة ( الحلم ) كما رقصت على موسيقى فريد الأطرش ومنها ( الأسيرة ،زمردة ، كهرمانة ، الجوارى ، سوق العبيد ، النيل ، الطبول ، قمر الزمان ، بساط الريح ) .

    - كانت حياة سامية جمال مليئة بقصص الحب ، إلا انها تنتهى نهايات مأساوية ، فقد أحبت سامية أثنين من عمالقة النغم الشرقي وعضوا سابقا فى البرلمان وتزوجت أمريكيا ونجما سينمائيا ، كما قرنت الشائعات اسمها باسم الملك فاروق .

    - وقد كان فريد الأطرش هو حبها الأول والذى إقترن اسمه بأسمها منذ بداية حياتها الفنية وكان الجميع يعتقد بأن هذا الحب سينتهى بالزواج خصوصا بعد نجاحهما فنيا كثنائى ناجح إلا ان فريد عرف كيف ينسحب من حياتها فى الوقت المناسب.

    - وفى التاسع والعشرين من نوفمبر عام 1951 تزوجت سامية جمال من متعهد الحفلات الأمريكى ( شبرد كينج ) الذى كانت قد التقت به فى باريس ولأنه كان مسيحيا فقد أشهر اسلامه واستبدل اسمه ليكون ( عبد اللـه كينج ) واستطاع ان يحصل لها على عقود عمل فى مسارح امريكية وربحت من تلك الرحلة مايقارب من العشرة آلاف جنيها استولى عليها زوجها مما دفعها لطلب الطلاق والعودة الى مصر .

    - أما فارس الغرام الثانى فكان عضوا فى البرلمان ومن الأثرياء اسمه ( احمد عبد الفتاح ) دخل مجال الإنتاج السينمائى بفيلم واحد كتب قصته بعنوان ( غروب ) اخرجه احمد كامل مرسى عام 1946 وقد روى فى هذا الفيلم قصة غرامه مع سامية جمال وكيف انها تركته لتعود الى حبيبها الأول فريد الأطرش ، وهكذا تنقلت سامية بالحب بين موسيقار وبرلمانى وزوج امريكى ، بالإضافة الى قصتها مع الملك فاروق الذى استضافها ليلة واحدة فى قصره لتصبح ملكة ليوم واحد .

    وبعدها اقترن اسمها بالموسيقار الشاب ( بليغ حمدى ) الذى كان يصغرها بثمانى سنوات والذى كان قد بدأ أسمه فى اللمعان كملحن لأغانى عبد الحليم حافظ ثم أم كلثوم ، وقد عدلت سامية جمال عن فكرة الزواج من بليغ بعد ان تلقت مكالمة تليفونية من فنانة جديدة قالت لها بأنها خطيبة بليغ حمدى وبدون أن تتحرى من الأمر عدلت عن فكرة الزواج .

    وكانت قصة الحب الأخيرة والتى تكللت بالزواج مع ( رشدى أباظة ) وكانت سامية هى الزوجة الثالثة فى حياته بعد الراقصة تحية كاريوكا والمضيفة الجوية الأمريكية باربارا ، وقد كان لعلاقتهما مع بعض تاريخ طويل منذ أول لقاء لهما فى عام 1949 أثناء تصوير فيلم الصقر ، إلا انهما لم يتزوجا إلا فى عام 1960 ، وقد أقدمت سامية على إعتزال الفن فى سبيل الإستقرار فى بيت الزوجية وعاشا بعد ذلك فى شهور عسل مستمرة محسودين من الجميع ، ولم يعكر صفو حياتهما شئ سوى ادمان رشدي للخمر والمخدرات الى درجة فقدان الوعى وبالرغم من ذلك إلا ان سامية تحملت ذلك الى آخر حياته عندما توفى عام 1982 .

    - في الحادي عشر من شهر ديسمبر 1994 توفيت الفنانة سامية جمال لينتهى مشوار عطاء قارن النصف قرن من الزمن ، بعد غيبوبة دامت ستة أيام فى مستشفى مصر الدولى وبعد اعتزال عن الفن جاوز العشرون عاما .

    أهم أعمالها:
    - المعلم بحـبـح
    - العـزيمـة
    - على مسرح الحياة
    - خفايا المدينة
    - من فات قديمه
    - رصاصة فى القلب
    - الحب الأول
    - تاكسى حنـطـور
    - كازينو اللـطافـة
    - البنى آدم
    - الجنـس اللطـيف
    - أحمر شـفايف
    - شــهر زاد
    - الفرسـان الثلاثة
    - حبيب العـمر
    - المـغـامـر
    - صاحبة العمارة
    - أحـبك أنــت
    - الرقص على الرمال
    - عفريتة هانـم
    - آخـر كدبـة
    - الصــقـر
    - أمير الإنـتـقام
    - تعالى ســلم
    - خـد الجمـيل
    - ماتقـولـش لحـد
    - نشــالة هانـم
    - قـطار اللـيـل
    - رقصـة الوداع
    - الوحــش
    - سـيجارة وكاس
    - زنوبــة
    - أول غرام
    - غرام الملـيونيـر
    - حبيبى الأســمر
    - موعـد مع المجـهول
    - الرجـل الثانى
    - كل دقـة فى قلـبى
    - ســكر هانـم
    - النـغم الحـزين
    - حـيجـننونـى
    - وعـاد الحـب
    - الشــيطان والخريـف
    - ســاعة الصـفر
    - الفيلم الفرنسى ( على بابا والأربعين حرامى )

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 12:46 pm